عـلم التدريب وكيف تصبح مدربا محترفا لإعداد القيادات الإدارية التنموية المستدامة

 

عـلم التدريب وكيف تصبح مدربا محترفا لإعداد القيادات الإدارية التنموية المستدامة



بقلم د حـــنان عــبدالآخر  مصر

مدرب ممارس معتمد دوليا لإعداد القيادات التنموية المستدامة


-«الخـــطوه الاولى فى عالم التدريب»-


 بتكون فى عدة اسئله ونقاط،  لتجعلك تضع ذاتك على بداية طريق الاحترافية ، والبداية الصحيحه هى مع "تطوير ذاتك باستمرار ونضج".


س1 من هم المعنيين أو المخاطبين بتعلم هذه الخطوه؟؟

ج1ــ "المدربين /والمديرين":- والذين لديهم مجموعة من الموظفين الجدد ويرغبوا فى تدريبهم.

"طلبة الجامعات وخاصتا الذين فى الكليات العملية":- لأنهم يعتمدون على مهارات العرض presentation Skill


ملحوظة:- من اهم أدوات التدريب Training، هو برنامج البوربونت.


س2 ما الفرق بين:-

- current  performance 

الأداء الحالى    و

- Desired performance

  الأداء المطلوب

ج2ــ الفرق أن الأداء الحالى: يكون قبل التدريب، أما الأداء المطلوب: هو الهدف من التدريب.


ملحوظة:- هناك كتاب مهم فى مجال التدريب...

Training Dummies 

وهو يتكلم عن:-

1)what is the training ?

ماهو التدريب؟

2)who is the Training ?

من هو المدرب

3)Designing training system ? 

تصميم نظام التدريب؟

▪️وذلك يتم من بداية تحديد احتياجات التدريب إلى عملية تقييم التدريب..A:Z.

 4)Trainer skill

مهارة المدرب

5)before training .

قبل التحضير للتدريب

6) group management

ادارة المجموعة


     -««علم التدريب»»-


وهو يبدأ مع الإنسان منذو مولده ويتكون من ثلاثة (KSA) :-

1- تعلم المعلومات

2- تغيير المهارات

3- تشكيل السلوكيات والتفكير


ملحوظة:- ▪️البرنامج التدريبى نفس الخطوات السابقة مثل التدريب الحياتى للإنسان، والاختلاف في أن البرنامج التدريبى يكون محدد بساعات معينه ومحتوى معين 

من نتائج التدريب 

إحداث تغيير في:- "المعلومات,المهارات,السلوكيات".

▪️بشكل عام: إذا كنت تاخذ كورس فى "مهارات التواصل الفعال"،  فيجب أن نعرف:-

1-  ماهو التواصل الفعال؟ 

2- كيف التواصل بشكل فعال مع الاخرين؟ ويكون عن طريق "انشطة/تطبيق/العاب".

3- طريقة التفكير.


 «أهمية التدريب»:-

ان تنقل ماتعلمته، أما الى حياتك اوالشغل.


 «تاريخ نشأة فكرة التدريب»:-

1]Training 

اول مدرب فى التاريخ كان فى 18 لمجموعة من الحرافيين.

 وتكون طريقة التدريب:-

▪️يعلمه كيفية عمل الآلة، ويقوم بالتطبيق أمامه وهو ينظر ويتعلم.

▪️ يبدأ المتدرب بالتطبيق ماتعلمه

▪️يقوم المدرب بتقييم أداء المتدرب "وإعطائه"

1- ملاحظات.  2- النصيحة 3- السلبيات والايجابيات من التطبيق السابق   4- يقوم المتدرب بعمل التطبيق مره اخرى، وهكذا حتى يصبح ماهرا فيما تدرب عليه.


2] انشاء أول جهه مختصة بالتدريب عام1944 (اول مؤسسةASTD).


3] قام "ملاك نورز":- وهو من أتى بطريقة حديثة، وهو من قام بنقلة كبيره فى طريقة تعليم الكبار "الفرق بين تعليم الكبار وتعليم الصغار":-

وهذه الطريقة فرقت بين تعليم الكبار وتعليم الصغار،

وأصبحت تركز على المتعلم اوالمتدرب بدلا من التركيز على المحتوى.


4] واخيرا فى التسعينات ظهر التدريب بشكل واضح واساسى فى الشركات "بمايسمى العائد على الاستثمار":-

واصبح التدريب له دور كبير في تحديد مشاكل ونقاط الضعف فى المؤسسات والشركات والعمل على حلها, وأدى إلى زيادة الأرباح فى الشركات.


وذلك بعد تطبيق البرنامج التدريبى الحديث (يسمىROI) العائد على الاستثمار فى الشركات:-

اى أصبح التدريب استثمار فى الموظفين لتحقيق الهدف الاسما، وهو هدف المؤسسات.


س3 لماذا التدريب مهم؟

ولماذا الشركات فى امريكا وجهت ميزانيات ضخمة لبرامج التدريب؟ 

ج3ـــ لانهم أدركوا أهمية التدريب وهو كالتالى:-

1- التقليل من الفاقد من العمالة والموظفين فى الشركات:ـ وذلك بتطوير وتحسين أدائهم واحداث لهم تغيير ايجابى ينعكس على زيادة مهاراتهم فى العمل (التكيف مع التغيير).

2-  التقليل من المصروفات:- وذلك برفع كفاءة الموظفين(▪️بتحسين وتطوير أداء الموظفين

،▪️زيادة مهاراتهم ،▪️احداث التكيف مع التغيير):-

ممايؤدى إلى عمل الموظف "بجوده عالية/ الحد الأقصى للعمل/ وفى وقت اقل.....الخ".


ملحوظة:- وكل ماسبق يؤدى فى النهاية إلى تحقيق رضا العميل وهذا المطلوب إثباته.


    -««انواع التدريب»»-


1] نوع بسيط اوبدائى

Orientation 

وهو تعرف الموظف على كل مابالشركة ومهام عمله، اى التعرف على مهام وظيفته Specific Job_related. 


2] دخول الشركة لنظام جديد RE_Training as new,skills. 

فتقوم الشركة بعمل تدريب للموظف على النظام الجديد.


3] عند ترقية الموظف إلى درجة أعلى 

Change career paths فيجب أن تعمل الشركة تدريب له


4] وهو على المدى البعيد

Provide long term

وهذا النوع متطور جدا

Professional development 

وهو تقوم به الشركات الكبيره ويكون على المدى الطويل، اى يكون فى الاحتياجات المستقبلية للشركة،  مماتجعل الموظف أكثر مهارة "وتبنى فى الموظف"، وهو يجعل الموظف يتمسك بالشركة أكثر وأكثر ويتفانى فى تحقيق الأفضل.


س4 هل التدريب قاصر على "الأعمال" Business فقط ؟

ج4ــ لايقتصر التدريب على الأعمال فقط، بل يمتد إلى أربع حاجات:-

1- مهارات جديدة تريد أن تتعلمها Learn new skills 

2- وجود مهارة ولكن يريد تطويرها "الاحترافية". Enhance skills you already have

3- ثقافة عامة يحتاج اكتساب معلومات فى مجالات متفرقة أو فى مجال معين مش مرتبط بالأعمال

Acquire know ledge about a subject that interests you..

4- اخذ التدريب نتيجة ماحدث في حياتك من تغيير

Gain information you require due to a life change.

أى أن التدريب ليس للأعمال فقط وانما يمكن أن يكون فى الحياة.


         -««المدرب»»-


هناك نوعان:-

1] التصميمDesign 

وهو الذى يقوم بكل عملية التدريب من بدايتها حتى نهايتها (الاعداد/التدريب) ..

2] موصل للمعلومات

Delivery:

وهو الذى يتقمص دور المدرب بأن يقوم بعملية التدريب

Trainer:

 وهو الذى يقوم بأحد الجزئين  السابقين  "الاعداد ام التدريب"....


الى هنا تتوقف الخطوه الاولى...

والى اللــقـــــاء مع الخــــطوات التالية ،، فى علم التدريب...

إرسال تعليق

0 تعليقات